الدولة الفاطمية في بلاد المغرب وجهود المعز لدين الله في بسط سيادتها على مصر

  • د. السنوسي موسى آدم صالح أستاذ مساعد – جامعة السلام
Keywords: الدولة الفاطمية, بلاد المغرب, المعز لدين الله, بسط سيادتها على مصر, جهود

Abstract

مستخلص:

سلك الفاطميون مسلك العباسيين عند تأسيس دولتهم، فمهدوا بالدعوة إلى الفكرة في مصر والمغرب واليمن، وأصبح لهم أتباع وأنصار بكل من هذه البلاد، بل استطاعوا أن يستميلوا وزراء العهد الأخير للأغالبة، وكان داعي دعاتها في المرحلة الأخيرة قبل قيام دولتهم أبو عبدالله علي ابن حوشب الشيعي قد عمل على نشر الدعوة للفاطميين في بلاد المغرب منذ سنة 280ه ثم في شمال افريقية سنة 289ه، حتى كان عهد المعز لدين الله الذي نجح في إقامة الدعوة للفاطميين على جميع منابر المغرب، ومن ثم التحرك إلى مصر والاستيلاء عليها وإسقاط الدولة الإخشيدية.

 

Abstract

Fatimid behavedas Abasian in their country foundation.They prepared their country by Shiea’s idea with invitation in Egypt , Morocco and Yemen. it has followers in all these countries.Hence ,they are able to lobby Ministers of Aghaliba in the last Hood. The plead of its Pleads at the latter stage ,before setting their country up, was Shiei Abu Abdallah Ali Ibn Hawshab ,who began to breakdown Fatimid invitation in 289 H till Almuiz lidin Allah’s Hood, who succeeded in Fatimid country foundation in all Morocco’s tribunes and then moved to captured it and take out Ikheshidic country.

 

Published
2018-12-01
How to Cite
موسى آدم صالحد. ا. (2018). الدولة الفاطمية في بلاد المغرب وجهود المعز لدين الله في بسط سيادتها على مصر. Alsalam University Journal, 3(2.), 171-208. Retrieved from http://alsalam.edu.sd/journal/index.php/suj/article/view/6